• English
  • العربية / Arabic
الرئيسية arrow جمهورية كازاخستان
دولة كازاخستان طباعة ارسال لصديق

 لمحة عن الجمهورية 


unnamed_1.jpg

    جمهورية كازاخستان هي دولة موحدة مع الشكل الرئاسي للحكومة. وفقا للدستور، فإن الدولة هي دولة ديمقراطية علمانية اجتماعية وقانونية والتي يعتبر فيها الفرد ، وحياته، والحقوق والحريات القيم الأعلى.

    اكتسبت كازاخستان استقلالها في 16 ديسمبر 1991. وعاصمتها هي مدينة أستانا. لغة الدولة هي اللغة الكازاخية. بينما اللغة الروسية لديها صفة لغة التخاطب بين الأعراق. الوحدة النقدية - التنغي.

    رئيس جمهورية كازاخستان هو رئيس الدولة، وهو أعلى مسؤول بها، الذي يحدد الاتجاهات الرئيسية للسياسة الداخلية والخارجية للدولة وهو يمثل كازاخستان داخل البلد وفي العلاقات الدولية. الرئيس هو الرمز والضامن لوحدة الشعب وسلطة الدولة، وحرمة الدستور وحقوق وحريات الفرد والمواطن.

وتمثل  الحكومة السلطة التنفيذية لجمهورية كازاخستان، وتترأس الهيئات التنفيذية وتمارس الإشراف على نشاطهم.

    يتم تنفيذ المهام التشريعية من قبل برلمان جمهورية كازاخستان، والذي يتألف من مجلسين على أساس دائم: مجلس الشيوخ ومجلس النواب .

ويتكون مجلس الشيوخ من ممثلين حسب ترتيب وضع من قبل القانون الدستوري على اساس  شخصين من كل إقليم، وكل مدينة كبيرة وعاصمة جمهورية كازاخستان. ويتم تعيين خمسة عشر نائبا من مجلس الشيوخ من قبل رئيس الجمهورية مع الأخذ في الاعتبار ضرورة التأكيد على صيانة تمثيل مجلس الشيوخ للمصالح الهامة الوطنية والثقافية وغيرها في المجتمع. يتكون المجلس ( مجلس النواب ) من مائة وسبعة نواب منتخبين حسب النظام في القانون الدستوري. ويتم انتخاب تسعة نواب ن قبل جمعية شعب كازاخستان. مدة صلاحيات نواب مجلس الشيوخ ست سنوات. مدة صلاحيات النواب التابعة للبرلمان هو خمس سنوات. ويمثل ثلاثة أحزاب حاليا في البرلمان - "أوتان نور" حزب الشعب الديمقراطي، الحزب الديمقراطي "حزب آكجول"  وحزب الشعب الشيوعي لكازاخستان.

    بلغ عدد سكان كازاخستان 16 مليون و 760 الف شخص اعتبارا من 1 يونيو 2012 .

    تقع كازاخستان في وسط القارة الأوروبية الآسيوية. وتبلغ مساحة أراضيها 2 مليون 724،9 ألف كيلو متر مربع ، ووفقا لذلك تحتل المركز التاسع في العالم من حيث حجمها. في شمال وغرب الجمهورية لديها حدود مشتركة مع روسيا - 7 591 كم (أطول الحدود البرية المستمرة في العالم)، في الشرق مع الصين - 1 783 كم، في الجنوب مع قرغيزستان - 1 242 كم، مع أوزبكستان - 2 351 كم ومع تركمانستان - 426 كم. ويبلغ طول الحدود البرية - 13200 كم. وبالاضافة الى ذلك، هناك بحران داخليان في أراضيها - بحر قزوين وبحر آرال. كازاخستان هي أكبر دولة في العالم التي لا يوجد لديه إمكانية الوصول المباشر إلى المحيط العالمي.

    جزء كبير من أراضي البلاد يتكون من الصحارى - 44٪ وأشباه الصحاري - 14٪. السهوب تغطي 26٪ من الأراضي والغابات  5،5٪. هناك 8،5 ألف نهر في كازاخستان. يقع الجزء الشمالي الشرقي من منطقة المياه في بحر قزوين داخل أراضي البلاد. وتتشارك كازاخستان وأوزبكستان في بحر اورال . هناك 48000 بحيرات كبيرة وصغيرة في كازاخستان. أكبرهم  منهم بحر آرال، بحر بلخاش، وزياسان  وأكول.

    نظرا لبعدها عن المحيطات فان مناخ البلاد قاري . يبلغ متوسط درجة الحرارة في كانون الثاني  ( يناير) حوالي ( -19 درجة مئوية في الشمال و -2 درجة مئوية في الجنوب) ، ويبلغ متوسط درجة الحرارة في شهرحزيران (يوليو) حوالي (+19 درجة مئوية في الشمال و+28 درجة مئوية في الجنوب). الصيف حار وجاف والشتاء بارد ومثلج.

    جمهورية كازاخستان بلد صناعي حيث ان عمليات التعدين هي واحدة من المصادر الرئيسية للنمو الاقتصادي. تتكون قاعدة المواد الخام المعدنية البلاد من أكثر من 000 5 الودائع التي يتوقع ان تقدر قيمتها في عشرات من تريليون دولار أمريكي. فيما يتعلق بالاحتياطيات المستكشفة تحتل البلاد المرتبة الأولى في العالم في الزنك والتنغستن والباريت، والثانية في الفضة والرصاص والكروميت، الثالث في النحاس وفلوريت، الرابع في الموليبدينوم والسادس في الذهب.

    لدى كازاخستان أيضا احتياطيات كبيرة من النفط والغاز، والتي تتركز في المناطق الغربية. وتنتمي البلد حاليا إلى مجموعة الدول المنتجة للنفط الرائدة في العالم بكميات تصل إلى أكثر من 80 مليون طن سنويا  من النفط و مكثفات الغاز . ووفقا لخطط سيتم زيادة الاستخراج السنوي إلى 120 مليون طن بحلول عام 2020. وفي الوقت الحاضر كازاخستان في المركز 9 في العالم فيما يتعلق بالاحتياطيات المؤكدة من النفط. وبالاضافة الى ذلك، فإن البلد هو في المركز 8 من احتياطيات الفحم والمركز الثاني من احتياطيات اليورانيوم.

يولى اهتمام كبير في البلاد لتطوير القطاع الزراعي. كازاخستان من بين العشرة الأوائل المصدرة للحبوب في العالم، وهي واحدة من الشركات الرائدة في تصدير الطحين. الزراعة تم تطويرها بشكل جيد في الشمال - 70٪ من الأراضي الصالحة تستخدم لزراعة الحبوب والمحاصيل التقنية - القمح والشعير والدخن. في جنوب البلاد يتم زراعة الأرز والقطن والتبغ. وكازاخستان معروفة أيضا بالحدائق، والكروم والمزارع . تربية الحيوانات هي فرع الرائد في الزراعة. المجالات الرئيسية لتربية الحيوانات هي تربية الأغنام وتربية الخيول، وتربية الإبل وتربية الماشية وتربية الخنازير. ويتم تطوير تربية الدواجن والأسماك أيضا في البلاد.

    في المدى التاريخي القصير - منذ لحظة حصولها على الاستقلال في عام 1991 زاد الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد 16 مرات – من 700 الى 12000 دولار امريكي ، الذي هو نتيجة هائلة حتى بالمقارنة مع دول الجنوب الشرقي النامية بسرعة - ما يسمى ب "النمور ". ووفقا لتقديرات الخبراء البريطانيين، فان كازاخستان في المركز الثالث بعد الصين وقطر من بين 25 دولة مع معظم الاقتصادات ديناميكية من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. البلاد في مجموعة الدخل الدول ذات الدخول المتوسطة العليا حسب تصنيف البنك الدولي.

على مر السنين من الاستقلال جذبت كازاخستان 150 مليون دولار امريكي من الاستثمارات الأجنبية التي تشكل حوالي 70٪ من المبلغ الإجمالي لجميع الاستثمارات في آسيا الوسطى. الاحتياطيات الدولية للبلد اعتبارا من 1 حزيران (يونيو) 2012، وصلت الى زيادة حوالي 85 مليار دولار، منها أكثر من 50 مليار دولار امريكي  ترتبط بالصندوق الوطني.

الوضع السياحي لكازاخستان له أيضا إمكانات كبيرة قادرة على تحويل ثروات المشاهد الطبيعية والتراث الثقافي، التاريخي الفريد للبلاد إلى فرص جديدة للتنمية.

    ضمن نطاق واسع اللتحديث الاجتماعي في البلاد حيث تم تشيد المدارس الجديدة، والكليات والجامعات المهنية، وحتى تاريخه يتم وضع العيادات الطبية والمستشفيات في الخدمة ويجري تحسين نظام الدعم الاجتماعي للسكان.

كازاخستان هي دولة ذات ثقافة فريدة وماضي غني . وهي خليفة تاريخي لتشكيلات الدولة التي أنشأها البدو من السهوب العظيم. وفقا لذلك، كازاخستان تنفذ باستمرار المهمة الجيوسياسية الرئيسية - المساعدة في الاندماج وتشكيل فضاء مشترك للسلام والإبداع في أورواسيا.

حاليا ، الممثلين من 130 جماعة عرقية تعيش في البلاد. والهيئة استشارية بشأن تنسيق العلاقات بين الأعراق - جمعية شعب كازاخستان تعمل بنجاح. في عام 2012 تولى المؤتمر الرابع لقادة الأديان العالمية والتقليدية عقد في أستانا بحضور 85 وفود من 40 دولة من العالم. سنويا منذ عام  2008 يجتمع أبرز خبراء الاقتصاد والمحللين والخبراء من جميع أنحاء العالم في المنتدى الاقتصادي في أستانا. في بداية عام 2011 اجريت دورة الألعاب الآسيوية الشتوية السابعة بنجاح في أستانا وألماتي، في حين احتل المنتخب الوطني المركز الأول في التصنيف العالمي للفرق.

    كدولة رائدة في منطقة آسيا الوسطى، ساهمت البلاد مساهمة كبيرة في تعزيز الاستقرار في المنطقة. وقد حققت نجاحات كبيرة على الساحة الدولية. والدليل على ذلك هو رئاسة كازاخستان لل OSCE  وترأس قمة هذه المنظمة الدولية الموثوقة في ديسمبر كانون الاول 2010 في أستانا. واحدة من المبادرات الهامة في البلاد هو إطلاق وتطوير مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا - التناظرية الآسيوي من منظمة الأمن والتعاون. والنشاط الإبداعي        كازاخستان خلال رئاستها لمنظمة التعاون الإسلامي - المنظمة الرائدة في العالم الإسلامي - قد ولدت ردود فعل ايجابية.

هذا البلد هو أيضا قائد معترف به في الحركة العالمية ضد النووي . ككل، في الوقت الحاضر كازاخستان تشارك بنشاط مع مختلف البلدان الشركاء ضمن إطار مجموعة متنوعة من المنظمات الدولية، مثل رابطة الدول المستقلة( CIS )، SOC، المجموعة الاقتصادية الأوراسية وغيرها.

     في تموز (يوليو) 2010 تم إطلاق الاتحاد الجمركي من روسيا البيضاء وكازاخستان وروسيا ، ومنذ 1 كانون الثاني (يناير) 2012 بدأت المنطقة الاقتصادية المشتركة بين هذه الدول بالعمل . وتهدف هذه الاتحادات الى التطوير الفعال للاقتصاد في الدول المشاركين وزيادة مستوى معيشة السكان على أساس مبدأ حرية حركة السلع، والخدمات، فضلا عن رأس المال المالي والبشري من خلال حدود ثلاث دول.

     النمو المستقر لجميع فروع الاقتصاد، والاعتراف الدولي، والاستقرار السياسي تعتبر بمثابة الأساس لازدهار المجتمع الكازاخستاني. كازاخستان هي البلد التي تتطلع إلى المستقبل، وتحترم  التقاليد الثقافية وتدرك بنجاح لإمكانات الإبداعية الهائلة في العالم الحديث ذو المنافسة الكبيرة . 


 

 

 

 

 


لمعلومات إضافية قم بزيارة:

مكتب الرئيس

www.akorda.kz

الحكومة

www.goverment.kz

وزارة الشؤون الخارجية

www.mfa.kz

الصفحات الصفراء

www.yellow-pages.kz

وكالة الأنباء الكازاخستانية

www.inform.kz

مواقع عن كازاخستان

www.welcome.to/kazakhstan

معلومات عن كازاخستان

www.kazakhstanlive.com

 

New layer...
 

Design Made by: Jordan Webmaster